أوضح مصدر مسؤول بالجمارك الجزائرية لـ "الشروق" أن حقوق الجمركة للسيارات الأقل من 3 سنوات ستصل إلى حدود 52 بالمائة من القيمة الإجمالية للمركبة بين حقوق ورسم على القيمة المضافة "تي.في.أ"، مشيرا إلى أن الإجراء سيشمل أيضا استيرادها بترخيص المجاهدين.
وأوضح ذات المصدر أن الإجراء، في حال أشـّرت الحكومة على مشروع قانون عودة استيراد السيارات أقل من 3 سنوات، مثلما أعلنه وزير التجارة، يتضمن تقديم الزبون فاتورة شراء السيارة لمصالح الجمارك مرفوقة بشهادة تبثث دخولها السير لأول مرة، وبعدها يتم جمركة السيارة حيث ستصل النسبة إلى حدود 52 بالمائة من قيمتها الإجمالية حسب الفاتورة المقدمة.
في الموضوع، أكد الناشط الجمعوي والاقتصادي بمرسيليا يوسف بوعبون، أن الإجراء الذي أعلنت عنه وزارة التجارة، سيُنعش الجالية الجزائرية اقتصاديا وحتى من حيث اليد العاملة، وسيمكن أيضا من كبح نزيف العملة الصعبة الذي استمر لسنوات طويلة وكبد الخزينة والمغتربين أنفسهم خسائر بالجملة.
واعتبر بوعبون، في اتصال مع "الشروق"، أن خزينة استفادة الدولة ستكون مضاعفة، فمن جهة سيتم الحفاظ على العملة والإنقاص من نزيفها نحو الخارج، وثانيا الدولة ستحصل ضرائب على هذه السيارات، كما أن حركة الملاحة البحرية لبواخر نقل المسافرين ستنتعش طيلة فصول السنة، بمعدل امتلاء جد مرتفع بل ستلجأ الشركة إلى عمليات توظيف جديدة.
وتوقع المتحدث أن تستفيد الجالية على الأقل من 5 آلاف منصب في هذا الإطار كالنقل والميكانيك والتأمين وأصحاب المستودعات وغيرها، واقترح أن يتم تمكين الخواص من عملية شراء واحدة مرة كل 3 سنوات وأيضا برخصة المجاهدين.
وذكر المتحدث أن سيارة متوسطة في فرنسا تاريخ بداية سيرها في 2014 مثلا، ولفرد متوسط الدخل، يتراوح سعرها ما بين 3 آلاف إلى 5 آلاف أورو، ما يعني أن سيارة بـ 4 آلاف أرور، وحقوق جمركية بـ 2000 أورو، سيكون بالإمكان اقتناؤها بـ 6 آلاف أورو، (السعر الرسمي مع فارق ما هو متداول في السوق السوداء للعملة) وفوق هذا، الجزائري سيقتني سيارة بجودة أحسن ومعايير أوربية صارمة.
وبالنظر إلى ما سبق، فإن سيارة متوسطة لسنة 2014 من علامة رونو الفرنسية "كليو 4" مثلا يمكن شراؤها بنحو 4 آلاف أورو، إضافة إلى الحقوق الجمركية، سيصل سعرها إلى ما يعادل 109 مليون سنتيم باحتساب العملة بسعر السوق السوداء، و72 مليونا باحتساب العملة الصعبة بسعر الصرف الرسمي.
وبإطلالة خفيفة على مواقع متخصصة في الإعلانات الخاصة بالسيارات يتبين أن الحد الأدنى لسيارة "رونو كليو 4" مثلا تاريخ بداية سيرها سنة 2014، لا يقل عن 150 مليون سنتيم، لمحرك يعمل بالبنزين ويصل المبلغ إلى 200 مليون سنتيم لمحرك يعمل بالديزل.
إشترك بالنشرة البريدية
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء